برنامج المهام الاول 2Do

2Do: "

2Do-app-iPhone-iPod-blog-4







سبحانَ ذي الملكوت .. حيٌ لا يموت .. هوَ اللطيفُ فلا من شيئٍ يفوت .. سامعاً ذا النونِ .. في ظلامِ الحوت .. مُطبقاً فرعونَ .. مهلكِ الجبروت .. رافعاً عيسى .. منزلِ التابوت .. ماسخاً من إعتدى .. حرمةَ السُبوت .. أظهرَ الإسلامَ .. لينسخَ اللاهوت .. و أمرَنا بالفكرِ .. فأبطلَ الكهنوت .. فكافرٌ من قالَ : حَلّ في الناسوت .. و مؤمنٌ من قالَ : كفرتُ بالطاغوت .. آمنتُ بالرحمنِ .. ذي القوّةِ ذي القُوت .. و الصلواتُ واصلةٌ .. نبيّهُ الموقوت .. ذي البسمةِ الجمانُ .. و الأحرفِ الياقوت .. من إذا تحدّثَ .. نهيمُ في سكوت .. و آلهِ و صحبهِ .. الركّعِ .. القُنوت .. و من نطقَ .. الشهادتينِ .. قبلَ أن يموت ..



بحمد الله الكريم و توفيقه .. يسرنا .. فهد جيلاني من سبل الهداية .. و الفقير إلى الله .. أن نقدّم لكم ثمرة عام كامل من التحليل و التصميم .. و ثمرة شهرين من البرمجة المكثّفة .. برنامجنا الجديد .. 2Do .. للـiPhone و الـiPod Touch .. و الحمد لله تعالى ..



2do-other-apps

قد يكون من الغريب أن نقدم على صنع برنامج ToDo List مثل 2Do في الوقت الذي يمتليء فيه الـApp Store بأكثر من ٣٠٠ برنامج ToDo على الأقل .. و لكن الأغرب .. أن كل هذه البرامج التي سبقتنا لم تناسبني و لم تناسب فهد و لم تناسب الكثير من أصدقائنا .. لم نستطع إستخدامها إما لتعقيدها أو نقص في المزايا المهمة أو سوء التصميم و التعامل .. ما كان باليد حيلة .. نحتاج لبرنامج ToDo مثالي .. و كان علينا أن نصنعه بأنفسنا .. للعالم بأكمله .. و لنا :) و الحمد لله الكريم ..



إنسى كل تعقيدات الـGTD .. و إنسى كل تداخلات الـProject Management .. إنسى كل شيء زائد عن حاجة الإنسان الطبيعي الذي يعيش حياته بدون تعقيدات في هذا العالم المعقّد السريع .. لم نرد أكثر من ToDo List قاتلة في بساطتها .. مريحة في تصميمها .. سريعة في تعاملها .. بديهيّة في ترتيبها .. تتزامن مع الـiCal و Apple Mail و لاحقاً بإذن الله تعالى مع المزيد من الخيارات ..



2do-cut-full-big

2Do جميلٌ جدّاً و الحمد لله .. و من الصعب أن لا تقع في حبّه فوراً :) .. فهو مرتّب و مفهوم من أوّل نظرة .. و يغطي كافة الإحتياجات الطبيعيّة .. إستخدمه بمزامنة أو إستخدمه بدون مزامنة كما تشاء .. إستخدمه للمنزل .. للعمل .. لقائمة المشتريات .. للأفكار الشاردة .. لأفكار التدوينات .. للخطط المستقبليّة .. أي شيء .. سيغطيه بإذن الله تعالى ..


المزايا :



2do-cut-tabs-big

وضعان جميلان لعرض المهام .. وضع الـTab View تظهر فيه التقاويم كـTabs .. و وضع بكامل عرض الشاشة تظهر فيه بعض التفاصيل بحجم أكبر .. تنقّل بينهما بلمس الزر الذي تراه تحت علامة الإرسال بأعلى الشاشة .. بإمكانك تغيير ترتيب المهام حسب الخيار الذي تفضّله بلمس الشريط الأسود الشفّاف بالأعلى و الإختيار منه ..



2do-drag-big

سحب و إفلات المهام بين التقاويم المختلفة ( في وضع الـTabs ) .. ضع إصبعك على المهمة إلى أن تظهر الخيارات فوقها ثم ابدأ بالسحب إلى تقويم آخر .. طبعاً .. رأيتم هذا في Groups مسبقاً و الحمد لله و لسنا بحاجة للإحتفال بهذه الميزة ..



2do-cut-sync

تزامن مع الـ Mac و خدمة الـ ToDo فيه .. مما يزامن المهام مع iCal و Mail بشكل تلقائي .. و كذلك تقوم الخدمة في نظام الماك بالمزامنة مع برنامجي Things و Omni Focus في حال تفعيلها من البرنامجين و برامج أخرى غيرهما ..



2do-helper-2

صنعنا برنامجاً صغيراً ( Menu Item ) يقوم بالمزامنة عبر الشبكة اللاسلكية WIFI بين الجهاز في يدك و بين الماك .. بالإمكان كذلك تفعيل المزامنة التلقائية من الإعدادات لتتم فور عمل البرنامج آليّاً ( في حال توفر الشبكة و الكمبيوتر ) .. التزامن حاليّاً للمهام فقط و لا يزامن المناسبات ( Events ) من iCal .. و نفكر في كيفية إدراجها تحديث مستقبلي بإذن الله تعالى ..



backup

عملية المزامنة .. إذا دخلت فيها أطراف كثيرة مختلفة .. مثل Mobile Me أو برنامج ثالث آخر .. أو حتّى بين طرفين فقط مثل الماك و 2Do .. تصبح معقّدة بعض الشيء و يكون إحتمال الخطأ فيها وارداً بشكل كبير .. لتبقى في الجانب الآمن و تكون مرتاح البال .. عليك أخذ نسخ إحتياطيّة من iCal بشكل دوري .. قمنا بتجميع Script بسيط يتيح لك القيام بذلك بضغطة واحدة .. أو حتّى ربطه مع Alarm متتالي الحدوث في iCal نفسه ليقوم بالعمليّة بشكل آلي .. و تبقى مرتاح البال .. بإمكانك العودة لنسخة سابقة من مهامك و مواعيدك في حال حدوث أي مشكلة في المزامنة دون أن تخسر شيئاً بإذن الله .. ليس علي أن أكتب هذا الكلام بخط أكبر حجماً لأعلمكم بمدى جديّة هذا التحذير .. Time Machine غير عملي مع iCal .. قم بأخذ النسخ الإحتياطيّة بهذه الطريقة بشكل دوري و حتّى قبل أول عمليّة مزامنة مع 2Do .. إن فقدت أياً من معلوماتك .. فتذكّر أنك تساهلت في أخذ النسخ الإحتياطيّة ..



2do-cut-alarms-big

تنبيهات بإستخدام خدمة الإشعارات ( Push Notifications ) و بإستخدام البريد الإلكتروني .. هناك ثلاثة أنواع من التنبيهات ( تقريباً كما في iCal ) .. رسالة و رسالة مع صوت .. و بريد إلكتروني .. الأنواع الأخرى في iCal غير ممكنة على الجهاز ..



2do-share-big

الميزة المفضلة بالنسبة لي .. هي مشاركة المهام عن طريق إرسالها بالبريد الإلكتروني إلى مستخدم آخر للبرنامج .. عندما يضغط عليها في الرسالة التي تصله سوف يعمل برنامج 2Do عنده و تُضاف المهمة إلى قائمته آليّاً .. إذا غيّر في خصائصها أو قام بإنجازها بإمكانه إعادة إرسالها إليك لتتحدّث حالتها تلقائيّاً عندك .. أتمنى أن تكون مفيدة في العمل الجماعي بإذن الله .. و نتمنّى تطويرها أكثر في النسخ القادمة إن شاء الله .. فهي الآن منفذة بشكل بسيط يؤدي الغرض مع بداية طرح البرنامج ..



2do-cut-details-big

شاشة التفاصيل ( Details ) واضحة و مرتبّة بشكل مريح للعين و الحمد لله .. بإمكانك منها تغيير أي خاصية من خواص المهام بسرعة في شاشة خاصة لكل منها .. تصل لهذه الشاشة بلمس أي مهمة في قائمة المهام ..



2do-cut-add-big

شاشة إضافة المهمات الجديدة نالت الكثير من الإنتباه .. لأنها هي لحظة إقتناص الفكرة الشاردة التي قد تهرب سريعاً منك .. كل شيء يكاد يكون بلمسة واحدة .. تظهر لك أول ثلاثة تقاويم ( حسب ترتيبك لها ) لتختار بينها بلمسة واحدة .. إن إخترت تقويماً غيرهم سيصبح هو الخيار الثالث و سيكون ( آخر تقويم مختار ) محدّداً في المرات القادمة إلى إغلاق البرنامج .. إختيار الموعد بين ( اليوم / غداً / بدون موعد ) بلمسة واحدة كذلك .. و طبعاً تغيير الأولويّة بلمسة واحدة كذلك ..



2do-done-big

شاشة المهام المنجزة .. تهمني كثيراً لرغبتي المستمرة بمراجعة ما تم إنجازه في شاشة خاصة .. و بحمد الله نالت كذلك قدراً كبيراً من الترتيب .. ستكون قائمتها مرتّبة دوماً بوقت إنجاز المهام .. المهام الأخيرة في الأعلى و الأقدم في الأسفل .. كل مهمة تُظهر بوضوح في أي يوم و أي ساعة تم إنجازها .. و كذلك .. المهام التي تم إنجازها بعد موعدها ( After Being Overdue ) سوف تظهر في قائمة المهام المنجزة باللون الأحمر .. لتتذكر أنك أنجزتها متأخرّاً بعد إنتهاء موعدها ..



2do-add-cal-arabic-big

يبدأ 2Do أول يوم من حياته بأربع لغات : العربيّة ، الإنجليزيّة ، الألمانيّة ، و الفرنسيّة .. تظهر إن كانت هي اللغة المختارة من إعدادات الآيفون لواجهة النظام .. و نخطط لإدخال لغات كثيرة في التحديثات القادمة بإذن الله تعالى .. لم نقم بقلب إتجاه الواجهات في اللغة العربيّة لصعوبتها حاليّاً .. قد تجد طريقها لاحقاً بإذن الله .. ..



2do-mock-1

بدأت تصميم 2Do قبل أكثر من عام في شعبان الماضي .. و أنهيت تصميمه في شوّال الماضي .. و نظراً لإزدحام جدول فهد بالبرامج .. تم تأجيل برمجة 2Do عاماً كاملاً .. تم حجز الإسم في المتجر ( 2Do ) منذ عام في شوّال الماضي .. و كنّا نتناقش طوال العام في كيفية تنفيذ المزامنة و بأي طريقة و لم و متى .. و .. و .. هذا البرنامج لم يكن سهلاً أبداً .. و الإقدام على البدء في برمجته الفعليّة لم يكن قراراً سهلاً لفهد برغم إلحاحي المتواصل عليه .. و لكن الله تعالى أكرمنا بغير حساب و له الحمد و المنّة ..



في سبل الهداية .. ربّما ننظر لـ2Do على أنّه قمّة برامجنا العالميّة ( الغير دينيّة ) التي يستخدمها كل البشر بغض النظر عن أديانهم و توجهاتهم .. و لكن .. في نظري الشخصي 2Do برنامج إسلامي جدّاً .. برنامج يعينك على إنجاز المهام الحياتيّة و يذكرك بها و يرتبها لك لتنفذها حسب الأولويّة أو حسب الموعد أو غيره .. هذا برنامج يرتكز على فكرة واحدة : الإتمام .. و الإتمام من الإسلام .. أليس كذلك ؟ .. نعم هو كذلك .. بإذن الله تعالى ..




تفضّلوا بزيارة الموقع الخاص بالبرنامج .. توجد به بعض الـTips السريعة للإستخدام .. و الشرح السريع للمزايا .. و بعض العناصر التسويقيّة .. و هناك Badges لمدوناتكم إن ناسبكم البرنامج و أردتم المساعدة في ترويجه :)



إن أردت تقييم 2Do في موقعك .. بإمكانك تحميل مجموعة صور جاهزة لواجهات 2Do .. تستطيع إستخدامها في التقييم و الشرح إن شئت ..




2Do على متجر البرامج بقيمة خمسة دولارات فقط ( اليوم تخفيض .. قد لا يطول كثيراً ) .. و نتمنّى أن يكون مستحقاً لهذا السعر البسيط في نظركم .. فهذا البرنامج هو مجهود عام كامل من عصر و تحليل الأفكار الكثيرة التي أتمنّى أن نكون قد وفقّنا في إخراجها بأفضل بشكل لكم بإذن الله تعالى ..



نتمنّى أن يناسبكم و يفيدكم .. و أن يكون قدر توقعاتكم و أكثر بإذن الله تعالى .. و لا يخفى عليكم .. نتمنّى أنا و فهد أن يكون لـ 2Do نصيب كبير في متجر البرامج بإذن الله تعالى .. و ليس ذلك على الله بعزيز .. و البداية بسم الله الرحمن الرحيم .. و الإتمام بخير كلام :


رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿التحريم: ٨﴾


و الحمد لله ربّ العالمين

"

تعليقات