خطة وزارة النقل لتطوير الطرقات في محافظة الطائف خلال الميزانيات القادمة



أكد محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر في تصريح لـ" المدينة"انه سيتم ضخ كميات اضافية من المياه للطائف ومراكزها قريبا من الشعيبة 3، لافتا ان الكميات الواردة للطائف ستصل الى 260 الف متر مكعب يوميا بدلا من 140 الف متر مكعب، مؤكدا حرص صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة على هذا الامر من أجل ايصال المياه بالكميات المطلوبة للمواطنين. وأضاف أن هناك مشاريع جار تنفيذها او مشاريع في طور الترسية ومشاريع مستقبلية في مجال المياه والصرف الصحية تقدر تكلفتها الاجمالية بحوالي 1146 مليون ريال منها اشياب جديدة في بعض المواقع وتمديدات في مواقع مختلفة من اجل ايصال الشبكة لكافة الاحياء . جاء ذلك في تصريح خاص لـ” المدينة”على هامش جولاته التفقدية التي قام بها امس( الاحد) على مراكز كلاخ ، وسديرة ، والصور، وشقصان،وقيا،وابو راكه ضمن الجولات التفقدية التي يقوم بها حالياً للمراكز التابعة للمحافظة للإطلاع على سير العمل في هذه المراكز والخدمات التي تقدمها الادارات الحكومية بها والوقوف على المشروعات التي نفذت والجاري تنفيذها. والتقى ابن معمر خلال الجولة برؤساء وأهالي هذه المراكز حيث نقل لهم تحيات صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة لافتاً ان هذه الجولة تأتي بناء على توجيهات سموه للتعرف عن كثب على إحتياجات المواطنين في المراكز والوقوف على جميع الخدمات التي تقدمها مختلف الاجهزة الحكومية لهم. ونوه بالاهتمام والرعاية والدعم الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسموالنائب الثاني ،حفظهم الله ـ لتوفير كافة الامكانات والمتطلبات في سبيل خدمة المواطنين في ارجاء هذا الوطن الغالي بكل يسر وسهولة.
مشروع “الصدقة الجارية”
واستعرض مع رؤساء وأهالي المراكز الخدمات المختلفة التي تقدمها الإدارات الحكومية للمواطنين في هذه المراكز والقرى التابعة لها والخطط المستقبلية لتطوير واستكمال بقية الاحتياجات من الخدمات حاثاً المسؤولين والعاملين في مختلف الجهات الحكومية على بذل المزيد من الجهد لخدمة المواطنين والتسهيل عليهم ,واطلع محافظ الطائف خلال جولته في مركز سديرة على مشروع مبنى " الصدقة الجارية " لجمعية البر الخيرية بالمركز الجاري تنفيذه حيث أستمع الى شرح عن مراحل العمل التي تم الإنتهاء من تنفيذها والمراحل المتبقية من المشروع.
مقر الجمعية الخيرية
و أفتتح المقر الجديد للجمعية الخيرية بوادي قيا الذي تم تنفيذه على مساحة 1500 متر مربع بتكلفة 6 ملايين ريال تقريباً حيث أستمع من رئيس مجلس إدارة الجمعية محمد بن مرزوق الحارثي الى شرح عن المشروع الذي يتكون من ثلاثة أدوار إضافة الى مستودع خيري ملحق على مساحة 400 متر مربع وعن الخدمات التي تقدمها الجمعية تحت إشراف وزارة الشؤون الإجتماعية لرعاية ومساعدة الأسر المحتاجة .
******************
افتتاح فرعين لجامعة الطائف بميسان والمويه
علمت “المدينة” ان الجهات الرسمية بالمنطقة طلبت من وزير التعليم العالي سرعة العمل على افتتاح فرعين لجامعة الطائف بحيث يكون الفرع الاول في الموية 200كم شمال الطائف والفرع الثاني بميسان حوالي 100 كم جنوب الطائف نظرا لاهمية الفرعين في خدمة سكان المنطقة والحد من الهجرة ,واكدت مصادر مطلعة ان مبررات فتح الفرعين متعدده منها توفير التعليم الجامعي لكافة فئات المجتمع,والحد من هجرة السكان من القرى الى الطائف ,والعمل على توطين السكان خصوصا ان افتتاح الفرعين سيسهم في الحد من ارتفاع ايجارات المنازل في الطائف ،كما سيسهم في خفض اسعار الاراضي خصوصا ان الهجرة الحالية كان لها دور في ارتفاع الاسعار للاراضي والايجارات الى حد التضخم .
33 مشروعا في الميزانيات القادمة لتطوير طرق الطائف
حصلت “المدينة “على خطة وزارة النقل لتطوير الطرقات في محافظة الطائف خلال الميزانيات القادمة حيث اعدت الوزارة 33 مشروعا ستسهم في نقلة نوعية أخرى للطائف والقرى والمراكز المجاوره حيث تشمل الخطة توسعة طريق الطائف السيل مع ربط السيل ا كبير بطريق الطائف الرياض السريع بطول 55كم وبتكلفة قدرت بحوالي300 مليون ريال، واستكمال الطريق الدائري في مرحلت الثالثة بطول 17 كم وبتكلفة 100 مليون ريال,وربط سوق عكاظ بالطرق المجاورة بطول30كم وبتكلفة 29 مليون ريال , وانارة طريق مكة المكرمة / الكر من تقاطع الخواجات بطول 21كم وبتكلفة 20 مليون ريال ,وانارة طريق الرياض الطائف.من تقاطع المطار الى تقاطع العرفاء بطول 6كم وبتكلفة تقارب 5ملايين ريال ,وازدواج طريق الطائف بني سعد الباحة بطول 156 كم بتكلفة تصل الى مليار ريال ،وانارة وسياج لطريق مكة المكرمة الطائف السيل ا صغير بطول 59 كم بتكلفة تصل الى 32 مليون ريال ,وتوسعة الطريق الواقع بين السيل ا صغير وتقاطع شارع الجيش بطول 24كم وبتكلفة تصل الى 50 مليون ريال ,وتوسعة طريق الطائف الهدا بطول 10كم بتكلفة تصل الى 200 مليون ريال,وانارة جزء من طريق الجنوب. الطائف. الباحة بطول 9 كم وبتكلفة 49مليون ريال،وتانشاء تقاطع حي مثملة / حي الواسط بتكلفة 13 مليون ريال، وتنفيذ طريق الصفاة الخشه ووصلة عنام بطول21 كم وبتكلفة 18 مليون ريال ,وتوسعة طريق المؤتمرات بالطائف بطول 45كم وبتكلفة تصل الى 131 مليون ريال ,وتنفيذ طرق العذبة. الشنقان.وثال بطول 24 كم وبتكلفة 20 مليون ريال،وتنفيذ طريق السيل ا كبير. العرقية . عشيره بطول 31كم وبتكلفة 27 مليون ريال ،وتنفيذ طريق ام الغيران بطول38 وتنفيذ طريق البحرة. الدعكة. بدائع الرمثية. النصائف بطول 45 كم وتنفيذ وصلات متفرقة على طريق المهد عفيف بطول 30 كم وتنفيذ طريق حضن قريش.وادي نشران.الى طريق الجنوب مع وصلة شوقب بطول 35كم وتنفيذ طريق قرى المشراه والحفاة مع طريق المنكب ووثال بطول 42 كم،وطريق الحمة بالحارث بطول 12 كم،وسفلتة طريق العيلة ببلاد ثماله بطول 22 كم وطريق رضوان نمران المباشر بطول63كم وطريق الرفائع حفر كشب بطول 70كم وطريق المحاجر بالحيل وبطول 11كم وطريق القاحة بطول 12كم وطريق الطلحات بطول 40كم وطريق قيا حضن بطول 45 كم . طلبات المواطنين تركزت على النظافة والمياه والصحة. تركزت غالبية طلبات المواطنين في الجولات على توفير المياه بالدرجة الاولى ,والارتقاء بالخدمات البلدية وبالذات النظافة،وتزويد بعض المراكز الصحية بقوى عاملة وتجهيزات إضافية وسيارات إسعاف حديثة،والاهتمام بالطرق والكهرباء.
لاطلبات لهذه الجهات
بعض الجهات الحكومية لم يكن لها طلب من قبل الاهالي وبالذات السجون, التجارة,هيئة الرقابة والتحقيق,مكتب العمل فيما كان الطلب محدودا على الجوازات حيث طالب البعض بدوريات فقط لمطاردة العمالة السائبه. حافلة تتسع لـ49 راكبا تقل المحافظ واعضاء المجلس المحلي ورؤساء الادارات الحكومية حافلة تتسع لـ49 راكبا تقل المحافظ واعضاء المجلس المحلي ورؤساء الادارات الحكومية ، وتتحول الحافلة الى "ورشة عمل" متنقلة من أجل تبادل النقاش في كل مايهم المواطن ودراسة كافة المواضيع التي تهم المواطنين .
60 مليون ريال لتنفيذ شبكة الطرق
تم اعتماد60 مليون ريال لتنفيذ شبكة الطرق التي ستربط سوق عكاظ بالمطار الدولي الجديد.

تعليقات